بن ساسي “يقلب” مواجع “الحراك والأسلحة الصامتة”

دي زاد نيوز – وكالات | يتضمن الإصدار الجديد للباحث بن علي ساسي المعنون “الحراك والأسلحة الصامتة” بعض القواعد النظرية للتحليل السياسي مع شرح بعض الميكانيزمات المستعملة للتلاعب بالرأي العام الشعبي.

وتناول الكاتب في مؤلفه الصادر عن الوكالة الوطنية للنشر والإشهار بطريقة أكاديمية ما أسماه “الأسلحة الصامتة المستعملة لقلب الموازين أو تأجيج الاوضاع في حالات الحرب والسلم”، مع التطرق إلى كيفيات استخدام هذه الطرق في الجزائر أو خارجها.

- Advertisement -

وتعرض الكاتب في 125 صفحة إلى استراتيجيات التلاعب بالاستناد على نص للفيلسوف الأمريكي نعوم تشومسكي على غرار استراتيجية الإلهاء و”مخاطبة العامة كأنهم أطفال” و”استخدام الجانب العاطفي بدلا من الجانب التأملي”.

كما يتطرق الأستاذ بن علي ساسي الى مختلف اشكال الاخبار المغلوطة و التلاعب بالمعلومة مع استفاضة في شرح هذه المناهج التي استدل فيها بالعديد من الحالات التي سجلت في وسائل الاعلام العالمية.

وسعيا منه لمساعدة القارئ على تحليل الاحداث الراهنة اعتمد الكاتب في طرحه على بعض القواعد في تشريح حركات المظاهرات الشعبية من الجانب السيميولوجي والمفاهيم النظرية والسياسية الداخلية والدولية.

ومن بين المفاهيم التي أكد الكاتب على التمييز بينها هي “الديمقراطية التمثيلية” و”الديمقراطية التشاركية” اذ يعتبر الأولى ارثا استعماريا منتشرا بكثرة في القارة الافريقية, بينما يرى بأن الثانية ترتكز أساسا على المشاركة في ممارسة السلطة و تعزيز مشاركة المواطنين في الحياة السياسية.

كما يرى الأستاذ ساسي أن “مفهوم دمقرطة الديمقراطية هو ما تطلع إليه الحراك”.

أما عن حراك 22 فبراير 2019 فإن الكاتب أشاد بمدى تحضر المتظاهرين ورقيهم”، معتبرا إياه “نموذجا للدراسة”.

الكاتب بن علي ساسي هو خريج المدرسة الوطنية للإدارة تخصص علوم اقتصادية ومالية ودكتور في العلوم السياسية والعلاقات الدولية كما له في رصيده مؤلفين حول الجيوسياسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
آخر الأخبار