فنانين عرب دخلوا موسوعة غينيس للأرقام القياسية

أخبار الجزائر | استطاع العديد من الفنانين العرب التميز والبروز، ودخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية Guinness World Records .

تضم القائمة أسماء كبيرة رحلت عنا، ومنها من دخلت الموسوعة بعد رحيلها، ومنهم فنانين لا يزالون يصنعون المجد والتميز.

- Advertisement -

وتعد الفنانة السورية المتألقة، فايا يونان، آخر من ولج هذه القائمة من الفنانين العرب.

صباح فخري

صباح فخري

من أبرز من دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية من الفنانين العرب، المطرب السوري صباح فخري، الذي دخل الموسوعة كأكثر مطرب ظل يغني لساعات طويلة ومتواصلة، محطما الرقم القياسيً في الغناء المتواصل لمدة 10 ساعات، أثناء حفل بمدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1968.

صباح فخري واحد من أعلام الغناء العرب، اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.

ولد في يوم 2 ماي عام 1933، في مدينة حلب السورية أحد أهمّ مراكز الموسيقى الشرقية العربية.

اسمه الحقيقي والكامل هو صباح الدين أبو قوس، وقد مُنح اسمه الفني “فخري” من قبل مرشده، الزعيم السوري القومي فخري البارودي، والذي شجعه وهو شابٌ صغير على البقاء في سوريا وعدم مغادرتها نحو إيطاليا.

هو ثاني شخصية عربية تدخل كل منزل عربي بعد الأولى التي تمثلت بأم كلثوم.

توفي في الثاني من شهر نوفمبر 2021 عن عمر ناهز 88 عامًا.

الشحرورة صباح

حتى وإن كانت الراحلة صباح قد رحلت عن هذا العالم قبل 7 سنوات، إلا أنه كان لها أن تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد إحصاء مجمل أعمالها الضخمة، كأكثر فنانة أعطت الفن حول العالم، وذلك بأرشيف فني ضخم قدمت فيه حوالي 4 آلاف أغنية، و85 فيلماً و27 مسرحية.

أدرجت موسوعة غينيس العالمية للأرقام القياسية الفنانة اللبنانية الراحلة صباح والتي كانت ملقبة بـ “الشحرورة” بالفترة الأخيرة وذلك عقب وفاتها بسبب تميزه في شيء على مستوى العالم قياساً بأقرانها من الفنانين.

اسمها الحقيقي هو جانيت جرجس فغالي، من مواليد 10 نوفمبر 1927، هي مغنية وممثلة لبنانية اشـتهرت فنياً باسم صباح ولقبت بالـشحرورة، وتعتبر إحدى أيقونات الفن العربي، وواحدة من الأيقونات اللبنانية إلى جانب فيروز ووديع الصافي.

امتدت حياتها المهنـية من منتصـف العقد 1940 حتى عقد 2000، لتترك خلـفها إرثًا فـنيًّا تلفزيونيًّا سيـنيمائيًّا ومسحريا بشكل ضخم خلدها كأسـطورة في المـجال الفني على مر العـصور، اشتهرت بألقاب كثـير منها “الصبوحة”و “صوت لبنان”.

كانت من بيـن أوائل المغنين العرب الذين وقفوا على خشبات المـسرح العالمي في أولمـبيا في باريس، وقاعة كارنيغـي في مدينة نيويورك، وقاعة ألبـرت الملكية في لندن ودار أوبرا سيدني.

توفيت في عام 26 نوفمبر 2014 ميلادية.

عمرو دياب

عمرو دياب

لم يغب الفنان المصري العالمي عمرو دياب عن الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، إذ اختير كأول مطرب مصري يحصد أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية وألبوماته الأكثر مبيعًا في الشرق الأوسط منذ عام 1989 وحتى عام 2016.

عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، وهو اسمه الكامل، من مواليد 11 أكتوبر 1961، ويلقب الهضبة.

يُعد دياب واحدًا من أشهر المغنيين في الوطن العربي، حيث حققت ألبوماته مبيعات هائلة، وتُرجمت العديد من أغانيه إلى عدة لغات أهمها: الإنجليزية، الروسية، الكرواتية، البلغارية، التركية، الألبانية، الهندية، اليونانية، الفرنسية.

تميز عمرو دياب بإدخاله آلات جديدة في موسيقاه، وابتكار أنواع مختلفة من الأغاني عبر تاريخه.

حصل عمرو دياب على جوائز عديدة خلال مشواره الفني، ومنها جوائز الموسيقى العالمية 7 مرات عن أعلى مبيعات في الشرق الأوسط في الأعوام: 1998، و2002، و2007، و2014.

يتجاوز عمره الفني 37 عامًا منذ انطلاق أول ألبوم له يا طريق عام 1983، وحتى ألبوم سهران عام 2020.

يُعد عمرو دياب هو أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث قامت المجموعة بتسجيل الفنان عمرو دياب كأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط.

في عام 2019 حقق عمرو دياب المرتبة الأولى لأكثر الفنانين العرب استماعًا حول العالم، وذلك عبر تطبيق الموسيقى “أنغامي”، حيث وصل عدد المستمعين إلى 147 مليون و500 ألف مستمع.

كما أن عمرو دياب يُعد أول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق سبوتيفاي صورة المغني المصري عمرو دیاب على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة ميدان التايمز في مدینة نیویورك، والتي تُعّد إحدى المعالم السیاحیة الشهیرة في المدينة.

كما قام عمرو دياب بحملات إعلانية للعديد من الشركات العالمية كشركة بيبسي، وفودافون، وأورنج مصر (موبينيل سابقًا).

سمية الخشاب

دخلت الممثلة المصرية سمية الخشاب، الموسوعة عام 2015، بفضل ارتدائها أغلى فستان زفاف في العالم.

وكان الفستان من توقيع المصمم اللبناني العالمي وليد عطا الله، وذلك في أحد عروض الأزياء في سلطنة عمان.

وقد رصع الفستان بحوالي 200 قيراط من الألماس المطرز باللؤلؤ، وبغلت قيمته حوالي مليون ونصف دولار أمريكي.

ولدت سمية الخشاب في مدينة الإسكندرية الشمالية. تخرجت في كلية التجارة جامعة الإسكندرية في عام 1997، وعملت في مجال السياحة والبنوك.

وبدأت مشوارها الفني في عام 1993، درست الموسيقى في معهد الكونسرفتوار بالإسكندرية وكانت تستعد لتقديم أغنيات، ولكن فجأة وقع اختيار المخرجين عليها للتمثيل في أكثر من فيلم، وقبل دخولها إلى مجال الغناء كانت، إلا أن الفنان صلاح السعدني نصحها بالتركيز في التمثيل وتأجيل خطوة الغناء.

مثلت أدوارا صغيرة في مسلسلات “الحساب” مع صلاح السعدني، و” اللعب في المضمون ” مع يوسف شعبان وهالة صدقي، وحضرة المحترم عن قصة لأديب نوبل نجيب محفوظ.

يعتبر مسلسل الحاج متولي بدايتها لعالم الشهرة والنجومية. وواصلت تقديمها للأعمال السينمائية والدرامية القوية ولعل من أبرز أعمالها السينمائية فيلم حين ميسرة والريس عمر حرب وقامت بأداء أدوار جريئة في أعمال مختلفة.

تزوجت للمرة الأولى قبل دخولها عالم الفن، وكان زواجها تقليديا وانتهى بالانفصال لمعارضة زوجها الأول دخولها عالم الفن، وتزوجت للمرة الثانية سرا واستمر الزواج سرا حتى عام 2014 عندما وقع الانفصال من زوجها السري الذي وضحت سمية حينها أنه رجل أعمال عربي معروف، وفي يوم 20 أكتوبر 2017، تزوجت للمرة الثالثة من المطرب الشعبي المصري أحمد سعد الذي انفصلت عنه آواخر مارس 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
آخر الأخبار