رحيل الفنان صباح فخري

نعت وزارة الاعلام السورية، صباح اليوم، رحيل الفنان السوري صباح فخري.

وأعلن بيان رسمي سوري وفاة الفنان الكبير صباح فخري عن عمر يناهز 88 سنة.

- Advertisement -

كما نعت نقابة الفنانين السوريين، اليوم ، الفنان السوري الكبير صباح فخري.

الفنان الراحل من مواليد حلب 1933، حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة عام 2007، وذلك تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن العربي السوري الأصيل.

كانت أولى عروض صباح فخري الهامة عام 1948 في القصر الرئاسي في دمشق، وذلك أمام الرئيس السوري شكري القوتلي ورئيس الوزراء ذلك الحين جميل مردم بيك.

وخلافًا للكثير من الفنانين العرب، لم يدرس أبدًا في القاهرة أو يعمل فيها، مُصرًا على أن شهرته مرتبطة بالإرث الفني في موطنه سوريا.

عمل صباح فخري على مدى 50 عامًا من الشهرة والشعبية التي نالها كمغنٍ على تعديل ونشر الأشكال التقليدية من الموسيقى العربية الآخذة بالتلاشي، وهي الموشحات والقدود الحلبية.

وصباح فخري معروفٌ بصوته القوي بطريقةٍ استثنائية، وأداؤه الذي لا تشوبه شائبة للمقامات وألحانها، ويُعرف بأدائه المميز على المسرح. له عدد كبير من المعجبين بفنه حول العالم، كما يُشار إليه كمؤدٍ ممتاز للطرب العربي الأصلي.

وشغل صباح فخري عدة مناصب حيث انتخب نقيبا للفنانين ونائبا لرئيس اتحاد الفنانين العرب ومديرا لمهرجان الأغنية السورية.

وحطم صباح فخري الرقم القياسي في الغناء عندما غنى في مدينة كاركاس بفنزويلا طيلة 10 ساعات دون انقطاع سنة 1968.

خلد اسمه في مجال الغناء الديني بتسجيله أسماء الله الحسنى.

وتزوج الفنان صباح فخري مرّتين، الزوجة الأولى أنجبت له ثلاثة أولاد (محمد وعمر وطريف) وتوفيت، أما زوجته الثانية فأنجبت له ابنًا واحد هو المطرب أنس صباح فخري.

وكانت أنباء قد راجت نهاية شهر سبتمبر الماضي، بشأن رحيل الفنان السوري صباح فخري، والتي سرعان ما نفتها نقابة الفنانين السوريين حينها.

وسبق أن نفت وسائل الإعلام السورية الرسمية خبرا مماثلا حول صحة الفنان الكبير قبل أربعة أعوام.

دي زاد نيوز/ وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
آخر الأخبار