وفاة العلامة الطاهر آيت علجت، أبرز شيوخ الجزائر، عن 106 سنوات

انتقل إلى رحمة الله, ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء, فضيلة الشيخ العلامة, محمد الطاهر آيت علجت, عن عمر ناهز 106 سنة, حسب بيان لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وكان المرحوم آيت علجت الذي أفنى حياته في محاريب العلم, قد أبصر النور ببلدية تمقرة, دائرة أقبو بولاية بجاية سنة 1917. حفظ القرآن الكريم بزاوية جده الشيخ سيدي يحي العيدلي، أين تلقى المبادئ الأولى لعلوم الأدب واللغة العربية, لينتقل بعدها إلى زاوية الشيخ بلحملاوي بوادى العثمانية بنواحي قسنطينة، أين درس مختلف العلوم الشرعية، من فقه ولغة، إضافة إلى الحساب والفلك، وكذا العلوم الإنسانية كالتاريخ والجغرافيا.

- Advertisement -

شارك الفقيد آيت علجت في ثورة التحرير، هو وسائر طلبة زاوية سيدي يحيي العيدلي الذين التحقوا كلهم بركب الكفاح, بعد أن فجر المحتل الفرنسي زاويتهم سنة 1956.

وفي أواخر سنة 1957, سافر بإشارة من العقيد عميروش إلى تونس, لينتقل بعدها إلى طرابلس الليبية, أين عين عضوا في مكتب جبهة التحرير الوطني هناك.

وعقب الاستقلال, عاد المرحوم الشيخ آيت علجت إلى وطنه, حيث عين أستاذا بثانوية عقبة بن نافع بالجزائر العاصمة وثانوية عمارة رشيد ببن عكنون إلى أن أحيل على التقاعد سنة 1978.

وبناء على طلب من وزارة الشؤون الدينية، عاد الفقيد إلى نشاطه المسجدي، ليمارس دروس الوعظ والإرشاد وخطابة الجمعة بمسجد الغزالي بحي حيدرة و مسجد دار الأرقم .

تخرج على يدي المرحوم آيت علجت العديد من الطلبة المتمكنين الذين تصدروا المشهد الفكري و الديني في الجزائر, على غرار الوزير الأسبق المرحوم مولود قاسم نايت بلقاسم و المرحوم الشيخ أبو عبد السلام.

كما خلف الفقيد آيت علجت, الذي يعد من أبرز رجال الدين والفقه بالجزائر, العديد من المؤلفات, من بينها كتاب على شكل مذكرات يروي سيرته الذاتية وتاريخ الثورة الجزائرية، وتقييمه للأحداث وتسجيل صوتي لشرحه لرسالة ابن أبي زيد القيرواني و مختارات سلسلة شرح الموطأ.

و كان وزير الشؤون الدينية والأوقاف, السيد يوسف بلمهدي, قد قام أمس الأول الاثنين, وبأمر من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, بزيارة الشيخ العلامة محمد الطاهر آيت علجت, الذي كان يرقد بقسم الإنعاش بمستشفى مصطفى باشا بالجزائر العاصمة, قبيل أن تفيض روحه ويرتقي إلى جوار ربه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط
آخر الأخبار